بلاغ صحفي

مشاركة السيد عزيز رباح في حفل الافتتاح في فعاليات الدورة الثالثة لمعرض المدينة الذكية
(SMART CITY EXPO CASABLANCA)

شارك السيد عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة يوم الأربعاء 18 أبريل، 2018 في حفل افتتاح فعاليات الدورة الثالثة لمعرض المدينة الذكية المنظم بفندق حياة ريجنسي بمدينة الدار البيضاء من طرف "Casablanca Events et Animation" في الفترة ما بين 16 و20 أبريل الجاري، وذلك تحت شعار "مدن للعيش والإبداع الحضري والاجتماعي".

بعد نجاح الدورتين السابقتين 2016 و2017، أصبح هذا الحدث الدولي موعدا مرجعيا لجميع الفاعلين الراغبين في تشجيع التدبير الحضري المستدام والمبتكر، وكذا التنمية الحضرية بالمغرب وأفريقيا.

وعيا بتحديات العمران والابداع، يجمع هذا الحدث خبراء ومهنيين دوليين وفاعلين إقليميين للتفكير وتبادل الآراء وإيجاد الحلول الاستراتيجية للتحديات الرئيسية التي يوجهها التمدن المتزايد من خلال تطوير الخدمات الذكية واعتماد أفضل التطبيقات لإعداد سياسات حضرية مبتكرة.

وقد اختار المؤتمر كضيف شرف لهذه السنة مدينة شنغهاي العاصمة الاقتصادية للصين وذلك لعرض مقاربتها في ميدان تدبير المدن الذكية. لكونها استطاعت مند عشرين سنة مضت، رغم الضغط الديموغرافي المهول الذي عرفته، من التعامل مع التحديات البيئية واعتماد مبادرات طموحة مكنتها من التطور وتميزها كنموذج عالمي للمدن الذكية.

وتجدر الإشارة أن مؤتمر ومعرض المدينة الذكية سيناقش على مدى ثلاثة أيام مختلف المواضيع المتعلقة بالمخططات العمرانية الاستراتيجية والتنمية الحضرية البيئية، والنجاعة الطاقية في المدن، ودور السلطات المحلية في النشاط العمراني والإبداع الحضري والتكنولوجيات الجديدة، وتقنيات من أجل الصالح الاجتماعي وقضايا التمويل والقوانين من أجل الإبداع الحضري والتنمية المرتكزة على الحركية الحضرية.