بيان صحفي

بـــلاغ

تراس السيد عزيز رباح وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة بتاريخ 12 مارس 2018 على الساعة التاسعة والنصف صباحا، بمقر قطاع الطاقة والمعادن حفلا بمناسبة اليوم العالمي للمرأة بحضور موظفات القطاع، وكذا ثلة من الفعاليات النسائية التي تشتغل في مجال واختصاص هذا القطاع، حيث ألقى السيد الوزير بهذه المناسبة كلمة تقدم فيها بأحر التهاني لجميع النساء الحاضرات، وذكر بالدور الرائد الذي تلعبه المرأة في شتى ميادين التنمية الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، كما نوه السيد الوزير بالجهود الكبيرة التي تبذلها ولازالت تبذلها المرأة بقطاع الطاقة والمعادن ومثابرتها الحثيثة من أجل النهوض بهذا القطاع والدفع به إلى الأمام.

وخلال هذا الحفل تم تكريم ثلة من النساء ذات الكفاءات العالية على المجهودات القيمة التي بذلناها طيلة مسارهن في شتى المجالات ولا سيما في المجال الجيولوجي والمعدني والهندسة البترولية والإدارة، ويتعلق الأمر:

  • بالسيدة نعيمة حمومي: أستاذة جامعية، تخصص جيولوجيا، حاصلة على دكتوراه الدولة في الميدان الجيولوجي، وقد أصدرت مجموعة من المنشورات العلمية في هذا المجال.
  • السيدة إيمان منصورين: رئيسة شعبة دراسات وتطوير المكامن بالمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، حاصلة على شهادة في الهندسة من المدرسة الوطنية العليا للمعادن، وعلى درجة الماجستير في الهندسة تخصص هندسة البترول والدراسات الاقتصادية، من جامعة تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية وعلى درجة الماجستير في العلوم في تطوير المكامن من المعهد الفرنسي للبترول، رئيسة مشاريع معتمدة منذ سنة 2013، وهي عضو في منظمة مجتمع مهندسي البترول (SPE).
  • السيدة زينب حجازي: أول مهندسة متخصصة في استغلال المعادن متخرجة من مدرسة وطنية ألا وهي المدرسة الوطنية للصناعة المعدنية بالرباط سابقا. وتعتبر أول مهندسة نزلت إلى المناجم الباطنية بالمغرب.
  • السيدة فاطمة بادر: حاصلة على الباكالوريا سنة 1971 الشعبة التقنية من أكاديمية أورليان بفرنسا والتحقت بالمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن سنة 1973، وقد تم تعيينها بأول ديوان وزير للطاقة والمعادن ابتداء من 28 نونبر 1977، واشتغلت بدواوين 13 وزيرا منذ سنة 1977.
  • والسيدة فاطمة الدهبي: موظفة بقطاع الطاقة والمعادن وتميزت طيلة مسارها الإداري والمهني بالجدية والمواظبة وحسن السلوك.