بيان صحفي

انطلاق العمل بالتطبيق المعلوماتي الجغرافي للخرائط الجيوعلمية الوطنية

img

تزامنا مع دخول قانون الحق في الولوج الى المعلومة حيز التنفيذ، والذي بدأ العمل به اعتبارا من اليوم الثلاثاء 12 مارس 2019 أشرف السيد عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، بمتحف الجيولوجيا والمعادن والطاقة بمقر الوزارة، على إعطاء انطلاقة العمل "بالتطبيق المعلوماتي الجغرافي للخرائط الجيوعلمية الوطنية" الذي أعدته الوزارة.

وقد أكد السيد الوزير خلال كلمته أن العمل بهذا التطبيق المعلوماتي يهدف أساسا إلى :

  • تنزيل خارطة الطريق الجيولوجية لتوسيع مجال التخريط الجيولوجي لادراك المؤهلات الوطنية الباطنية مما يدعم ويفيد المخططات والبرامج الوطنية في المعادن والطاقة واعداد التراب والبنية التحتية والماء والتنمية المستدامة
  • رقمنة الخرائط الجيولوجية في إطار نظام معلوماتي جيولوجي متطور وهذا يذخل في إطار برنامج الحكومة للرقمنة في كل القطاعات الوزارية.
  • تمكين جهات المملكة من معرفة المؤهلات المتواجدة بها لتكون هذه الخرائط مرجعية في اعداد برامج التنمية والاستثمار
  • اقرار الشفافية وتكافؤ الفرص أمام الجميع وخاصة االمستثمرين في الحصول على المعلومة الجيولوجية وتفادي كل ما من شأنه أن يخالف بالنزاهة

وأضاف السيد الوزير أن التطبيق المعلوماتي الجغرافي للخرائط الجيوعلمية الوطنية سيقدم كل المنتوجات التخريطية للمصلحة الوطنية الجيولوجية المنجزة على مدى أكثر من مئة سنة بالإضافة إلى مختلف الأوراش المستقبلية وذلك من خلال محركات بحث تربط المعطيات الموضوعية بالتقسم الإداري للمملكة. مما يشكل دعما مهما للتخطيط واتخاذ القرارات على المستوى الوطني والجهوي.

وفي الختام ثمن السيد الوزير مختلف المجهودات التي يبذلها أطر وموظفو الوزارة، حاثا إياهم على مواصلة العمل بنفس روح الجدية والمسؤولية لما فيه خير لبلادنا.