بلاغ صحفي

عزيز رباح يدعو إلى تطوير آليات تمويل مشاريع الطاقات البديلة

img

ترأس السيد عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة يوم الخميس 20 يونيو 2019 بمدينة الدار البيضاء يوما دراسيا حول آليات تمويل مشاريع الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية، والذي نظم من طرف الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية (AMEE)، بشراكة مع الجمعية المغربية لصناعة الطاقة الشمسية والريحية (AMISOLE) والتكتل الشمسي (Cluster Solaire).

وقد عرف هذا اليوم، مشاركة أزيد من 200 مشارك يمثلون مختلف الفاعلين من مسؤولين مؤسساتيين، رجال الأعمال، مهنيي الخدمات المالية والبنكية، وكذا باحثين وخبراء رفيعي المستوى من قطاع الطاقة.

ويهدف هذا اللقاء إلى تسليط الضوء على أهمية تعميم وتبسيط الولوج إلى آليات تمويل مشاريع الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية، التي يوفرها القطاع البنكي لفائدة المستثمرين والمقاولات المغربية.

كما شكل هذا اليوم فرصة متميزة لتقديم العديد من العروض التقنية الخاصة بآليات التمويل الأخضر المتاحة، وتخصيص حصة للقاءات المباشرة مع خبراء التمويل بالقطاع البنكي المغربي وتقديم دليل خاص بالعروض المتوفرة للمشاركين.

ومكن هذا اليوم الدراسي المشاركين من اكتشاف أدوات وآليات التمويل لمشاريع الطاقة المتجددة والنجاعة الطاقية، من خلال تقديم نماذج ملموسة، كما حرص خبراء التمويل على إبراز معايير الأهلية للولوج لمختلف برامج التمويل.

وعرف هذا الحدث أيضًا تنظيم حفل توقيع اتفاقيات مشروع Green Business Booster، وتقديم شهادات Taqa pro لثمانية وعشرين مقاولة تم اعتمادها في مجالات الضخ الشمسي والخلايا الكهروضوئية، حيث ستشكل هذه الشهادة ضمانة حقيقية لتأمين الاستثمارات في قطاع الطاقات الخضراء.