بيان صحفي

الدورة الثامنة للمعرض الدولي للطاقة الشمسية والنجاعة الطاقية 2019
"SOLAIRE EXPO 2019 "
من 26 إلى 28 فبراير 2019

img

ترأس السيد عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، يوم الثلاثاء 26 فبراير 2019، افتتاح الدورة الثامنة التي تم تنظيمها تحت شعار "فرص تنمية الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية في العالم وأفريقيا"، والتي امتدت فعالياتها إلى غاية 28 من نفس الشهر بفضاء مكتب المعارض والمؤتمرات بالدار البيضاء. وقد عرفت مراسيم هذا الافتتاح حضور سفيري جمهورية الصين الشعبية وجمهورية سويسرا وعدة مسؤولين كبار وفاعلين مغاربة وأجانب في القطاع الطاقي و قد حظيت هذه الدورة بشرف تنظيمهما تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، والتي يتم عقدها تحت إشراف كل من وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.

وعلى هامش مشاركته في هذه التظاهرة، قام السيد عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، بزيارة لمختلف أروقة هذا المعرض كما عقد سلسلة من اللقاءات الثنائية مع الفاعلين الاقتصاديين المغاربة والدوليين وذلك لمناقشة سبل تعزيز سبل التعاون وتنمية الاستثمارات في قطاع الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية، وذلك تماشيا مع الاستراتيجية الوطنية الطاقية.

ويعتبر هذا المعرض ملتقى سنوي يروم عرض آخر التطورات الحديثة في تكنولوجيا الطاقة الشمسية والنجاعة الطاقية، كما يعرف هذا الحدث الهام تنظيم عدة محاضرات متخصصة وورشات عمل يقدمها خبراء وباحثون مغاربة ودوليين في ميدان الطاقة الشمسية والنجاعة الطاقية. كما يهدف هذا المعرض إلى إضفاء دينامية لتنمية ميدان الطاقات النظيفة وتكريس تدابير النجاعة الطاقية في عدة مجالات مما يساهم لا محالة في تطوير مشاريع الطاقات المتجددة وعقلنة وترشيد استهلاك الطاقة في ميادين الصناعة والفلاحة والاستعمال المنزلي.

ولقد تميزت هذه الدورة بحضور أبرز المقاولات والعارضين الوطنيين والدوليين، إلى جانب الفاعلين في القطاع الطاقي والمؤسسات الوطنية خاصة معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية.