بيان صحفي

"Power to x" الاجتماع الأول للجنة الوطنية

img

ترأس السيد عزيز رباح وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة يوم الجمعة 31 ماي 2019 بمقر الوزارة، الاجتماع الأول للجنة التقنية الوطنية المتعلقة بالتطبيقات التكنولوجية للطاقة الهيدروجينية « Power-to-X » التي تم إحداثها تبعا للورشة التي نظمتها الوزارة في شهر فبراير الماضي.

وقد شارك في هذا الاجتماع ممثلو وزارة الصناعة و التجارة و والاستثمار والاقتصاد الرقمي ووزارة التجهيز والنقل و اللوجستيك و الماء، وكذا ممثلو المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب قطاع الكهرباء والوكالة المغربية للطاقة المستدامة ومعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة والمكتب الشريف للفوسفاط والمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن.

وقد شكل هذا اللقاء فرصة لتقديم آخر تطورات هذه التكنولوجيا، وكذا التطبيقات العملية لهذه التكنولوجيا، ولا سيما لإنتاج الطاقة الهيدروجينية، تخزين الطاقة، الحقن المباشر للهيدروجين في الشبكة الغازية، التنقل الكهربائي وإنتاج الذرات الخضراء كالأمونياك والميثانول.

ولقد تميز هذا الاجتماع كذلك بتقاسم نتائج الدراسات الأولية المنجزة والتي أكدت أن المغرب يتوفر على مميزات هامة لتطوير هذه الشعبة وخاصة نموذجه الطاقي الذي يرتكز على الطاقات المتجددة، وقدراته الصناعية والعلمية لتطوير هذه التكنولوجيا وكذا موقعه الجغرافي الاستراتيجي وموارده المهمة من الطاقات المتجددة والتي تمكنه من لعب دور محوري في تطوير شعبة الطاقة الهيدروجينية.

وفي ختام هذا الاجتماع، دعا السيد الوزير أعضاء اللجنة، إلى بلورة مخطط عمل لتطوير شعبة الطاقة الهيدروجينية، في أقرب الآجال، والتي ستشمل مجالات التشريع والتقييس، والتصنيع والتطبيقات التكنولوجية. كما دعا السيد الوزير إلى إشراك كل فاعل من شأنه أن يساهم في تحقيق أهداف اللجنة، في الاجتماعات المقبلة.